أهداف مواد الصفوف الأولية
1-
أن
تكون الدراسة في هذه المرحلة متكاملة في أعداد البنت إعداداً سليماً يلائم فطرتها
ويفي بحاجاتها التي تتطلبها التربية الإسلامية لتكون أماً صالحة تربي الأجيال
وتضرب المثل العالي في الخلاق الإسلامية والقيام بأعباء الحياة المنزلية في الطهي
والحياكة والتطريز والغسيل والكي وما شابه ذلك وتهيئتها للقيام بما تدعوا إليه
الحالة الاجتماعية في تعليم اخواتها بمدارس البنات وعلاجهن من الأمراض أو الإشراف
على علاجهن بالتمريض .
ª والقيام بالدور الذي تؤديه المشرفات الاجتماعيات في محيط أسرتها
التوعية والإرشاد ª والقيام بالدور الذي تؤديه دور رياض الأطفال في محيط أسرتها كذلك .
ª أن تساير المناهج وسائل التربية الحديثة بمراعاة القدرات للبنات في سن
الطفولة المبكر والتدرج في تعليمهن
تدريجاً يتلاءم مع مستوياتهن ، وتزويدهن بالعلوم التي تذكي في نفوسهن روح الإسلام
وتحبب اليهن التمسك بأحكامه والاعتزاز بفضائله وأخلاقه .
ª أن تكون مواد المنهج وموضوعاته متميزة بالطابع الثقافي للمرأة حتى
تأخذ البنت ثقافتها التي تتصل بحياتها اتصالاً مباشراً في معرفة أمور دينها ، وما شرعه
الإسلام في حقها ، وتدبير شئون منزلها وقيامها بحقوق الحياة الزوجية على أحسن وجه
تتم فيه سعادة الزوجين وتنعم أفراد الأسرة .
ª أن تكون المناهج في هذه المرحلة وافية بالمبادىءالعامة التي تقوم
عليها أسس ثقافة المرأة بحيث تكتفي بها
التي تنقطع عن دراستها بانتهاء المرحلة الابتدائية وتهيىء اللاتي يواصلن دراستهن
لاتمام تعليمهن الذي يناسب حياتهن ويحقق الأغراض الشريفة التي يهدف اليها الإسلام
من تعليم المرأة ، هذا وأن مناهج المرحلة الابتدائية تكون وحدة متكاملة يتمم بعضها
بعضاً فلا ينبغي أن تنفصل مادة عن أختها انفصالاً تاماً ، لأن مجموعها مترابط في
تحقيق الانسجام بينها ومواد كل شعبة منها تخدم الأخرى وتخصص حصص بعينها في مادة من
المواد لايحمل معنى الانفصال ومواد العلوم الدينية أ والتربية النسوية ذات ارتباط
وثيق ببعضها وتستطيع المعلمة أن تؤكد هذا الارتباط في قيامها بتدريس المادة حين
تربطها بالمواد الأخرى بحيث لايطغى هذا على المادة الأصلية ، وتحققا للرغبة
الصادقة في أن يؤتي تعليم البنت أكله الطيب إذا وضعت توجيهات لمنهج كل مادة من
مواد هذه المرحلة توضح أهدافه والغرض من دراسية كما وضعت توجيهات خاصة لطرق
تدريسها حتى يتسنى للمعلمة أن تسير على ضوء ذلك مستعينة بما لديها من خبرات كي يحقق
المنهج أهدافه وينمي المهارات المختلفة لدى التلميذات ، هذا ومدة الحصة خمسة
وأربعين دقيقة وبحوز عند الحاجة ضم تلميذات سنتين متقاربتين في مادة واحدة
كالزخرفة والتدبير المنزلي إذا كان المكان متسع لذلك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق